Kamis, 08 Januari 2009

ULAMA


Asww

- أنهى وفد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برئاسة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، الأربعاء جولة في عدة دول عربية، شملت السعودية وسوريا والأردن، إضافة إلى تركيا، دون أن يتمكن من لقاء الرئيس المصري حسني مبارك، كما كان يأمل؛ لبحث سبل رفع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر.

وقال الشيخ القرضاوي، رئيس الوفد، في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة: "خططنا لزيارة مصر كإحدى المحطات الرئيسية في جولتنا، وطلبنا من السفير المصري في الدوحة أن يحدد لنا لقاء مع الرئيس حسني مبارك، وأمين عام جامعة الدول العربية، عمرو موسى، خلال هذا الأسبوع، غير أن وقتهما لم يتوافق مع توقيت جولة الوفد".

وتابع رئيس اتحاد العلماء موضحا أن: "ظروف الرئيس مبارك لم تكن مواتية لاستقبال الوفد (...) أما عمرو موسى فسافر إلى نيويورك لحضور جلسات مجلس الأمن الدولي حول ما يحدث في غزة".

وخلال المؤتمر أعلن الشيخ القرضاوي أنهم يبحثون عقد مؤتمر لنصرة غزة، قائلا: "نفكر في الدعوة لعقد مؤتمر شعبي إسلامي عالمي في الدوحة يكون له مهمة تتحدد فيما بعد تصب في مصلحة القضية الفلسطينية". ولم يحدد طبيعة الشخصيات أو الجهات التي ستتم دعوتها إلى هذا المؤتمر.

طلبات الوفد

وكشف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن طلبات محددة تقدم بها الوفد للقادة الذين التقاهم، تتركز في "وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وعودة القوات الإسرائيلية إلى ما كانت عليه قبل العدوان، والضغط على إسرائيل لفك الحصار، والتوسط لدى مصر لفتح معبر رفح، والضغط على إسرائيل لفتح باقي المعابر، إضافة إلى الإبقاء على خيار المقاومة الفلسطينية كسلاح فعال ضد الاحتلال".

وشملت جولة الوفد أربع عواصم عربية وإسلامية، التقى فيها العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، والرئيس السوري، بشار الأسد،، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، واختتم الجولة اليوم بزيارة تركيا، حيث التقى رئيسها عبد الله جول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان.

وخلال هذه الجولة، وجه الشيخ القرضاوي نداء إلى أبناء الأمة الإسلامية يدعوهم فيه إلى جعل يوم الجمعة 9 يناير يوما عالميا لنصرة غزة، قائلا: "أنادي الأمة أن تجعل يوم الجمعة القادم يوما عالميا لنصرة غزة، والغضب من أجل غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي".

وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه يوم 28 ديسمبر الماضي، وقتل حتى مساء الأربعاء أكثر من 700 شهيد وأزيد من 3100 جريح.