Senin, 07 Juli 2008

RISET



أخبار القرضاوي

القرضاوي عضواً بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر



موقع القرضاوي / 29-6-2008

القاهرة - منح مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية عضويته لفضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين .

وتعد هذه هي الخطوة الثانية التي يمتد فيها الاستفادة من علم وفقه العلامة القرضاوي بعد أن تم اختياره عضوًا بمجمع اللغة العربية منذ عدة سنوات .

وعلى الرغم من أن فضيلة العلامة القرضاوي عضو في المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة الذي يترأسه الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر فإن انضمام فضيلته إلى أي هيئة إسلامية لم يتم حتي الآن إلا بعد قرار المجمع .

وتم منح عضوية مجمع البحوث إلى كل من : د.رشيد قباني مفتي لبنان ، ود.حمود النهار مفتي اليمن ، ود.محمد الصالح الأكاديمي السعودي .

ويعد المجمع الإسلامي إحدى الهيئات والمرجعيات السنية الكبرى في العالم الإسلامي، وينظر إليه على أنه البديل لهيئة كبار العلماء التي تم إلغاؤها في الستينيات من القرن الـ 20 ، ويترأسه الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر د.محمد سيد طنطاوي .

ويتكون المجمع من عدد لا يزيد على خمسين عضوًا من كبار علماء الإسلام: ثلاثون عضوًا منهم من مصر وعشرون عضوًا من خارجها من مختلف أنحاء العالم الإسلامي .

ويتم تعيين أعضاء مجمع البحوث بناء على اقتراح من شيخ الأزهر يعرضه على رئيس الجمهورية ، والذي يصدر بدوره قرارًا بالتعيين.

ووفقا للقانون المصري فإن " مجمع البحوث الإسلامية هو الهيئة العليا للبحوث الإسلامية، وتقوم بالدراسة في كل ما يتصل بهذه البحوث، وتعمل على تجديد الثقافة الإسلامية وتجريدها من الفضول والشوائب وآثار التعصب السياسي والمذهبي، وتجليتها في جوهرها الأصيل الخالص، وتوسيع نطاق العلم بها لكل مستوى وفي كل بيئة ، وبيان الرأي فيما يجدُّ من مشكلات مذهبية أو اجتماعية تتعلق بالعقيدة، وحمل تبعة الدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة. ومعاونة جامعة الأزهر في توجيه الدراسات الإسلامية العليا لدرجتي التخصص والعالمية والإشراف عليها والمشاركة في امتحاناتها "